الغلاء يجتاح الإسكندرية والمواطن هو الضحية

imagesموجة من غلاء الأسعار تشهدها محافظات مصر، التهمت الأخضر واليابس، لم تسلم منها محافظة الإسكندرية، وكان لها منها النصيب الأكبر، وطالت جميع متعلقات الحياه، لتطول تعريفة فاتورة الكهرباء والغاز وأسعار أسطوانات البوتاجاز التى وصلت لـ 50 جنيهًا وارتفاع أسعار الوقود وتعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام؛ ويأتي ارتفاع أسعار الخضراوات بشكل جنونى، يملؤهم بخيبة الأمل والإحباط.

اﻷمر ذاته أثار استياء المستهلكين الذين أعربوا عن تأثرهم بشكل كبير بتلك الموجة، وعدم قدرتهم على مواجهة تلك اﻷسعار في ظل انخفاض مستوى الدخل والظروف المعيشية الصعبة، وفي توقيت تعاني فيه البلد من أزمة اقتصادية.

اللحوم  والأسماك

لحوم-مذبوحة
ا
وطالت موجة ارتفاع الأسعار جميع الموارد، لا سيما الفواكه والخضروات، والمعلبات والأسماك، واللحوم والفاكهة، إذ كشف التقرير الأسبوعي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، السبت الماضي، عن تباين أسعار الأسماك بالمحافظات، وكان للإسكندرية النصيب الأعلى منها، حيث بلغ سعر البلطي ممتاز30 جنيهًا، والبياض “وسط” 40 جنيهًا، فيما بلغ سعر الجمبري جامبو 260 جنيهًا، والكابوريا و10 جنيهات.
وتلك الأسعار التي لا يعتبرها المواطن “رخيصة” ولكنها أقل بكثير من نظيرتها للحوم أو الفراخ، إذ سجلت أسعار اللحوم، الشهر الماضي، وفقًا للتقرير الأسبوعي لمركز المعلومات، 125 جنيها لكيلو البتلو، وسجل اللحم الكندوز 80 جنيها، بينما سجل كيلو اللحم البتلو بعظم 85 جنيها، وبلغ سعر كيلو قائم بقري 42 جنيها، وحقق الكيلو قائم كندوز45 جنيها بالإسكندرية، وكيلو قائم كندوز كبير 38 جنيها، وحقق سعر كيلو قائم ضأن خراف 45 جنيهًا.

الخضر والفاكهة

download
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن أن نسبة زيادة أسعار الخضر على أساس سنوى بلغت ٢١.٢% والفاكهة ١٤.١%، إذ ارتفعت الطماطم ١٨.٨%، والفاصوليا ٨٧.٢%، والثوم ٥٧.٣% فيما بلغت الزيادة فى أسعار اليوسفى ٢٩.٤%، والموز ٥١.٢%.
أسباب ارتفاع الخضروات والفاكهة، أرجعها عدد من تجار المحافظة، إلى السوق الليبية وغياب الرقابة عن الأسواق، مشيرين إلى أن أغلب تجار الجملة بوكالة الحضرة، وهي المورد الأساسي للخضار بالإسكندرية، يقومون بتوريد بضاعتهم إلى دولة ليبيا، لأنهم يدفعون أضعاف ما يدفعه التاجر المصري، ويحملون كل السلع الدرجة الأولى، ويتركون الخضار الدرجة الثانية والثالثة للتجار المصريين.
من جانب آخر، اتهم المواطنون كبار التجار الذين يستغلون قرب شهر رمضان الكريم ويقومون بتخزين السلع الغذائية الضرورية تمهيدًا لرفع أسعارها، وكذلك رفع أسعار الخضروات والفاكهة.
الوقود والكهرباء

download (1)
وفيما يتعلق بأسعار الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى تابع “الجهاز”أنها ارتفعت بنسبة ٣٦.٨%، والمياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة ١٢.٧%، لافتا إلى أن معدل التضخم ارتفع خلال الفترة من يناير إلى إبريل من العام الجارى ١٠.٧%. وفى الوقت نفسه، أفاد الجهاز بأن معدل التضخم السنوى بلغ خلال شهر إبريل الماضى ١١% مقابل نحو ١١.٨% خلال مارس السابق عليه.
ارتفاع أسعار الملابس والأدوية

download (2)
وحذرت الغرف التجارية، من اندلاع موجة غلاء تشعل أسواق كل السلع، بالتزامن مع تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء مطلع يوليو المقبل، إذ قال
يحيى السني، رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة، في تصريحات صحفية، إن الزيادة المرتقبة لا تناسب حالة الركود التي تضرب الأسواق.

فيما حذر يحيى زنانيري، نائب شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، من هجرة رءوس الأموال للخارج، بسبب كثرة الأعباء على المصانع.
وتوقع عادل عبدالمقصود، رئيس شعبة الصيادلة بالاتحاد، أن يكون الدواء أحد القطاعات الأكثر تضررًا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s