إزاي تاكل حلويات رمضان دون زيادة في الوزن؟

جميعنا يرى في رمضان فرصة لتخفيض الوزن أو على الأقل لتثبيت الوزن والحفاظ عليه، لكن يقف عائقًا أمامنا حلويات رمضان الشرقية الغنية بالدهون والسكريات والتي يحبها أغلبنا، فضلًا عن السكريات الموجودة في الكثير من العصائر المختلفة سواء العصائر النوبية مثل الكركديه والعرقسوس والتمر هندي أو قمر الدين.

ويبدأ التساؤل كيف يمكنني أن أتناول منها دون أن يزيد وزني؟ هذا ما سوف أساعدك عليه في هذه المقالة.

يرى معظم أطباء السمنة والنحافة أن المشكلة ليست في تناول نوع معين من الغذاء، بقدر ما هي حجم ما نتناوله وكميته، ولذلك فإن المشروبات النوبية ذاتية السكر مثل العرقسوس والخروب والتمر الهندي تعتبر غير مسببة لزيادة الوزن بشرط عدم إضافة سكر لها أو إضافة كمية بسيطة لها وكذلك الكركديه وقمر الدين.

وتعتبر العصائر الطبيعية مشروبات رائعة في الصيام وفي الصيف بوجه عام سواء من المحلات التي تقدمها طازجة أو في المنزل بشرط أن تكون متوسطة أو بسيطة التحلية مثل البرتقال والليمون أو الليمون بالنعناع وكذلك الكيوي والأناناس والتفاح.

أما الحلويات خاصة الشرقية التي نعدها بالسمن والزبد والسكر والمكسرات وغيرها فالمشكلة تقع في تناول كميات كبيرة منها وهي المسبب الأساسي مع مختلف الأطباق الأخرى خاصة المقليات في السمنة.

وعلى الصائمين اتباع النصائح التالية لصيام غير مرهق وغذاء صحي ومفيد دون أي زيادة في الوزن؛

  1. تناول كوب لبن رائب مع كوب ماء و3 تمرات على الإفطار.
  2. اذهب للوضوء وصلاة المغرب ثم عد فتناول طبق السلطة وطبق الشوربة مع الليمون، وقدر بسيط جدًا من الطعام مع كوب عصير من الأنواع المذكورة أعلاه، وبذلك تستطع تناول العصير يوميًا ولكن بقدر بسيط.
  3. تناول ما لا يقل عن زجاجتين من المياه، فالليل فرصة تعويض جسمك للمياه المفقودة طيلة وقت الصيام.
  4. الحركة تساعد الجسم على الهضم وتمنع الوخم الذي تشعر به بعد الإفطار مباشرة وفي خلال نصف ساعة ستجد نفسك أكثر نشاطًا، كما أن اتباعك للتعليمات السابقة سيجعلك أكثر نشاطًا لأنك لم تسرف في تناول الطعام فلن تشعر بالتخمة.
  5. يمكنك تناول قطعة صغيرة من الحلويات أو طبق صغير من الخشاف مع كوب من الشاي، وبذلك تستطيع تناول الحلويات أو الخشاف يوميًا لكن بقدر، ويفضل أن تعد دائمًا صينية صغيرة لا تسمح لك ولأسرتك بالإسراف، ويفضل التقليل من الدهون والسكريات للحد الأدنى الذي لا يفسد طعمها بالطبع.
  6. بعد ذلك بساعتين، أعد لنفسك طبقًا من الفواكه والخضراوات وتناولها بجانب تناول كوبين من الماء.
  7. يمكنك تناول حفنة من المكسرات غير المحمصة وغير المملحة مرتين أسبوعيًا في وقت تناول الفواكه.
  8. على السحور، تناول 4 ملاعق من الفول قليل الزيت، وبيضة مسلوقة وقطعة جبن متوسطة الملوحة وقطعة خبز لا تزيد عن نصف رغيف، مع ثمرة خيار وثمرة طماطم وخس.
  9. تناول بعدها 3 تمرات وموزة وكوب من اللبن الرائب أو الزبادي، وبذلك تحصل على قدر جيد من الكالسيوم في اللبن والزبادي، وكذلك من البوتاسيوم في التمر والموز فيقلل من العطش.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s