“التنفيض” و”الكحك” .. مقدسات العيد في مصر

عيدقاربت العشر الأواخر من رمضان على الانتهاء ، تلك الأيام  التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، ويحرص فيها  الجميع على زيادة الطاعات والعبادات لاغتنام هذه الأيام المباركة .
لكن لدينا نحن الشعب المصري مجموعة من العادات والتقاليد المتوارثة والتي ساهمت في إضاعة روحانيات هذه الأيام وأوقاتها الثمينة، ومنها عادة “التنفيض”، وعمل “الكحك”، وشراء ملابس العيد، فكثير من الأسر قد اعتادات على إتمامها في هذه الأيام، لكن نجد بعضا من الأسر الأخرى قد تخلت عنها .
 وبداية فإن عادة “التنفيض” هي عادة مصرية مقدسة لا يكاد يخلو بيت مصري منها، حيث يتم ترتيب المنزل وتنظيفه، كما لو كان المنزل يستعد لإقامة فرح بداخله، وكثيرا ما تشكو الفتيات والسيدات المصريات من هذه العادة التي تأخد منهن وقتا طويلا ومجهودا مضاعفا .
فتقول داليا عبد العظيم، فتاة في العشرينات، “التنفيض بالنسية لي زي “العلقة السخنة” شر لابد منه، وبتطلع روحي في الأيام دي، ولازم آخد يوم أجازة إضافي قبل يوم الوقفة، وكل سنة بقول السنة الجاية إن شاء الله هجيب خدامة تساعدني في التنفيض،  بس كل مرة بكتشف أني أنا الخدامة ” .
بينما لجأ البعض إلى الهروب من “التنفيض” في هذه الأيام، وجعله في أيام أخرى، كما تقول إيمان عوض، موظفة، ” أصبحت أهرب أنا ووالدتي من إرهاق التنفيض في العشر الأواخر، حتى لا نضيع ثواب هذه الأيام، ونقوم بترتيب المنزل قبل حلول شهر رمضان، ونكتفي قرب حلول العيد ببعض من الترتيبات البسيطة “.
“الكحك وعمايله”، هو الآخر عادة مقدسة لا يمكن بأي من الأحوال التخلي عنها، فتقوم الأسرة بشراء مستلزماته بالكميات، وكثير ما تفضل بعض العائلات التجمع سويا وعمله، وهو الأخر يضيع قسطا لا بأس به من الوقت .
إلا أنه من الملاحظ حديثا اتجاه الكثير من الأسر إلى شراء الكحك والبسكويت الجاهز من محلات الحلويات، وتخليهم عن صنعه في المنزل، نظرا لانشغال الكثير من السيدات بأعمالهن ووظائفهن وضيق أوقاتهن، والبعض الآخر يفضل عدم إضاعة الفضل الثمين لهذه الأيام العشرةالفضيلة، والفريق الثالث وجد أنها مهمة شاقة ومرهقة .
ونأتي للنقطة الثالثة وهي شراء ملابس العيد، فالجميع يحلو له التسوق والتبضع مع نهاية الشهر الكريم، وتشهد الأسواق أزدحاما وتكدسا غير مسبوق في الأيام العادية،  فالأمهات برغبن في شراء الملابس لأطفالهن، وشراء أحتياجات العيد المنزلية، وأيضا الفتيات .. والشباب كذلك .
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s