نسب التحرش ترد على المحافظ: لا اسكندرية أمان ولا زي زمان

لم تعد الإسكندرية كما كانت عليه في السابق، فلم يعد لها نصيب من لقب عروس البحر المتوسط إلا مجرد لافتات في مداخلها وطرقها الرئيسية تعيش على أوهام الماضي، يتبدل عليها المسؤولون فيكتفون بالوعود وإعلان المبادرات والظهور الإعلامي، ومسابقات الماراثون، وتبقى أزماتها في أحضان قاطنيها.

الصدارة في نسب التحرش:

تعاني الإسكندرية من عدة أزمات، تكدر صفو الحياة فيها، أهمها وأخطرها مشكلة التحرش، فكشف تقرير صادر عن مبادرة” شفت تحرش” أن الإسكندرية تحتل الصدارة في عدد حالات التحرش من يونيو 2014 إلى يونيو 2015، بنسبة بلغت 33%، تلتها محافظة القاهرة، بحسب ما جاء في موقع “نصف الدنيا”.

وكانت مديرية الأمن بالإسكندرية أصدرت بيان عن ضبط 266 قضية تحرش وتعرض لأنثى خلال شهر سبتمبر الماضي فقط، وذلك بخلاف الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها.

بببب

جاءت هذه النسب صادمة أمام تصريح هاني المسيري، محافظ الإسكندرية، أن مبادرة ” إسكندرية أمان زي زمان” والتي أطلقها قبيل عيد الفطر المبارك وقادتها زوجته، أميرة أبو طالب، قد حققت نتائج جيدة لظاهرة التحرش.

ببببب

التحرش يحرم المواطنين من التنزه :

وعلى الرغم من تعدد الأماكن السياحية والمتنزهات بالإسكندرية، إلا أن أهلها محرومون من ارتيادها، خصوصا في الاعياد والمناسبات، فيفضلون البقاء بالبيت عن التعرض لممارسات لا أخلاقية من بعض الشباب.

تقول شيماء جمال  مواطنة سكندرية: “الخروج من المنزل في الأعياد غير مستحب، فمع الازدحام الشديد، تزداد حالات التحرش والمعاكسات للبنات”.

تتتتتت

التحرش يصل الحرم الجامعي:

ومن العجيب أن تصل هذه الظاهرة إلى الجامعات، والتي من المفترض أن تكون منارة للتثقيف والتنوير ومحاربة الظواهر التي يرفضها المجتمع،  وقد تقدم عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب، ببلاغ ضد أستاذ جامعي يتهموه بالإساءة لهم، وإطلاقه الألفاظ التي تخدش حياء الفتيات.

تفاصيل واقعة تحرش لفظي داخل جامعة الأسكندرية:

وفي كلية الزراعة ، اشتكت طالبات الكلية من تعمد أحد دكاترة الكلية بالتحرش بالطالبات مستغلاً سلطته، وتعجبن من صمت إدارة الكلية والعميد عن هذه التجاوزات بالرغم من تقديم عدة شكاوى في هذا الأمر.

نت

التحرش داخل المدارس

وفي المدارس، بمختلف مراحلها انتشرت حالات التحرش سواء بين الطلبة بعضهم بعض، أو من المدرسين لطالبتهم، وتتعمد وزارة التربية والتعليم غض الطرف عن مثل هذه الحوادث، أو حفظ التحقيق فيها بعد تبرئة المدرسين، بحجة الحفاظ على صورة الإدارة التعليمية.

وكانت إحدى الطالبات بمدرسة لوران، قد أبلغت عن مدرس ابتزها  لرفضها إقامة علاقة غير شرعية معه، فاكتفت الوزارة  بغلق التحقيق في الواقعة، وصرحت وقتها لجريدة الأهرام بأن الواقعة ملفقة من بعض زملائه.

الداخلية تحمي المتحرشين:

واتهم نشطاء بالإسكندرية وزارة الداخلية بحماية المتحرشين، حيث  تم القبض على أعضاء فريق ” #التحرش_بالمتحرشين”، دشنه نشطاء لمكافحة المتحرشين في المحافظة .

القبض على الفريق

ال

واشتكى كثير من الطالبات من تعمد أمن الجامعة التحرش بالفتيات، ويتسآءل البعض كيف تطبق الداخلية قوانين التحرش، وهي شريكة في هذه الوقائع، فتقول يمنى إيهاب: “أنا بخاف أمشي جنب عساكر الأمن المركزي من نظراتهم”.

ااااااااااااا

أسباب انتشار الظاهرة:

أكدت الدكتورة فادية أبو شهبة– أستاذ القانون الجنائي ورئيس قسم بحوث المعاملة الجنائية بالمركز القومي للبحوث-  في ندوة بنقابة المحامين بخصوص ظاهرة التحرش- أن هناك عدة اسباب أدت إلى انتشار الظاهرة بشكل كبير، اهمها الابتعاد عن القيم الدينية والخلقية، واختفاء دور التربية والتعليم كلاهما من المدارس والمعاهد و الجامعات، أيضا ارتفاع سن الزواج وتكاليفه وانتشار المخدرات التي تغيب الشباب.

وأضافت أن القنوات والمواد اللإباحية التلفزيونية لها دور كبير في تضخم الأزمة، مشيرة إلى أن المجتمع يعاني من أزمة السلبية وفقد الشهامة التي عرفت عنه سابقاً.

القوانين في صف المتحرشين:

ما تعرض له القانون المصري في المادتين 268 ، 269 في قانون العقوبات هو مسالة هتك العرض (ملامسة العورة) و عقوبتها السجن المشدد ( 3 – 7 سنوات) ويتم التشديد في حالة إذا كانت المجني عليها أو عليه أقل من 18 سنة، هكذا وضحت “أبو شهبة”، أم التحرش بالمعنى المتداول من نظرة أو حركة أو قول أو فعل باللمس لم يضع له أن المشرع المصري إطارا محددا.

مممم

المجتمع يدين الفتاة:

اتفقت جميع مؤسسات المجتمع المدني المهتم بالظاهرة، أن جميع الاحصائيات ليست دقيقة، ويرجع ذلك إلى ان كثيرا من الفتيات لا تقدم بلاغات بالوقائع، حفاظا على سمعتها، فالمجتمع ينظر للمجني عليها وكأنها السبب في دفع الشباب لهذا الفعل، فتفضل التنازل عن حقها عن أن ينظر إليها وكأن بها عيب.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s