٥ ملايين سكندري تحت حصار التلوث الصناعى والأمراض المزمنة

على الرغم من عشرات التقارير البيئية التي أطلقتها منظمات محلية ودولية، عن تزايد معدلات التلوث البيئي في مياه البحر والأراضي الزراعية والهواءنتيجة للأنشطة الصناعية المحظورة، إلا أن الإسكندرية لا زالت بؤرة لكل أنواع الملوثات الخطرة، بعد استمرار المئات من الشركات والمصانع المنتشرة بجميع أنحاء المدينة بضرب قوانين البيئة عرض الحائط، وتجاهل المسؤلين.

وكان من أبرز مناطق التلوث بالإسكندرية

company_alex

منطقة البتروكيماويات

تعد تلك المنطقة  بالعامرية بؤرة تجمع صناعي، وتؤثر بالسلب علي البيئة المحيطة بتلك المنشآت والتي تتمثل في شركات البتروكيماويات المصرية وسيدي كرير للبتروكيماويات والإسكندرية لأسود الكربون والمصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” والإطارات.

ودمر الكاربون الأسود الأراضي الزراعية وأضر بحوالي 40 ألف فدان بسبب التلوث الصادر من مصنع الكربون الذي يسبب أمراضاً خطيرة، فبعدما كانت منطقة كينج مريوط منطقة استشفاء تحولت إلى مصدر للأمراض بسبب التلوث والصرف الصحي وبسبب تلوث الأراضي من المصانع، وري الأراضي بمياه الرى المخلوطة بالأملاح والذي بدوره أدى إلى تبوير وضعف الإنتاجية.

11822420_872838519465361_3030064724226446239_n

منطقة وادي القمر
يتعرض نحو 60 ألف مواطن سكندري يوميًا، لسحب ضبابية تحمل كل ما يمكن أن يسد الرئة، ويسبب التهابات، وسرطانات تغطي السماء، بسبب مصنع “أسمنت الإسكندرية” الذي شيد منذ 64 عامًا، ويمتد على مساحة 33 فدانًا، ولا يمل الأهالي من طلب نقله إلى منطقة بعيدة عن السكان.

والمصنع لا يفصله عن بيوت الأهالي سوى سور، وتخرج منه الانبعاثات الملوثة لتقتحم المنازل، بعض الحوامل أجهضن بسبب هذه الانبعاثات، فيما أصيب أطفال بربو، وولد آخرون بتشوهات خلقية، كما لحقت أمراض حساسية الصدر وصعوبة التنفس بمعظم الأهالي، على حد قولهم.

mx
كارثة خليج المكس
تعتبر منطقة المكس من أخطر المناطق الصناعية بالمدينة لقيام المصانع والشركات بإلقاء مخلفاتها في مياه البحر، والذي يعد تلوث خطير يهدد خليج البحر بمنطقة المكس الملاصقة للميناء، وقد أثرت هذه المخلفات  على نوعية المياه التى أصبحت تمثل بؤرة تلوث خطير.

وتشمل شركة مصر للكيماويات والإسكندرية للحديد والصلب، والنصر لدباغة الجلود والمجازر، والصناعات البترولية والإسكندرية للبترول، ومصر للبترول، بالإضافة إلى وجود 60 مدبغة خاصة تتمركز في منطقة المكس.

وجميع تلك الشركات والمدابغ تلقي مخلفاتها الصناعية السائلة بما تحملها من ملوثات كيماوية ومعادن ثقيلة وملوثات أخرى دون معالجة في خليج المكس، مما أثر بالسلب علي نوعية المياه بالمنطقة وأصبح يمثل بؤرة تلوث شديد بغرب الإسكندرية.


abo qeerخليج أبوقير

تتعرض مياه البحر في خليج أبوقير منذ سنوات لتلوث خطير لقيام الشركات والمصانع بصرف مخلفاتها الصناعية دون معالجة علي منطقة خليج أبوقير مباشرة أو عن طريق مصرف العامية، وتتمركز تلك المشاكل في ثلاث مناطق وهي؛ منطقة الطابية في أبوقير، والسيوف، والعوايد، ومركز ومدينة كفر الدوار.

ومن بين الشركات التي تلقي مخلفاتها مباشرة في خليج أبوقير، شركة الورق الأهلية، والشركة العامة للورق، وشركة أبوقير للأسمدة، وأجروكيم وكيمكس للمبيدات، وقها للأغذية المحفوظة، والنصر لتجفيف الحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى الشركات الموجودة في كفر الدوار والتي تقوم بإلقاء مخلفاتها الصلبة والسائلة في خليج أبوقير بطريقة غير مباشرة عن طريق مصرف العامية ومعظمها شركات نسيج وصناعة، وهي شركة مواد الصباغة والكيماويات “أسما داي” ومصر صباغي البيضا ومصر للحرير الصناعي ومصر للغزل والنسيج .

ويؤدي صرف تلك المخلفات السائلة الصناعية والزراعية والصحية بخليج أبوقير دون معالجة إلى تلوث الشاطئ من البحر الميت وحتى بحيرة إدكو.
400 مسبك للمعادن
ويوجد ما يقرب من 400 مسبك منها 141 مسبكاً مرخصاً والباقي غير مرخص يتركز معظمها بمنطقة أبي الدرداء، حيث تعد صناعة سباكة المعادن نشاط خطير ملوث للبيئة بكل المقاييس حيث إن عملية صهر وصب المعادن ينتج عنها كم كبير من أدخنة المعادن ومعظمها سبائك تحتوي على عناصر مثل الحديد والكروم والنيكل والمنجنيز وغيرها من العناصر التي تتحول بفعل الحرارة العالية إلي الحالة الغازية وتعتبر هذه الغازات سبباً في مرض سرطان الرئة

وتتصاعد تلك الأدخنة في جو المنشأة وأيضاً خارجها وتنتقل مع الهواء الجوي إلي المناطق السكنية المحيطة، بالإضافة إلى الغازات الناتجة عن عملية الحرق حيث أن أفران المسابك تعمل بأنواع مختلفة من الوقود وجميعها ملوث للبيئة.

ورش الرخام

يتركز ما يقرب من 65 ورشة للرخام بمنطقة الريسة بحي وسط التي تعتبر منطقة صناعية حتي عام 2017 طبقاً لكتاب إدارة التخطيط العمراني، وهي تعتبر من ملوثات البيئة، إذ يتولد من ذلك النشاط ملوثات عديدة للهواء،  بالإضافة إلي الضوضاء الناتجة عن التشغيل سواء بتقطيع الرخام على الجاف باستخدام الصاروخ أو التقطيع المبلل باستخدام المنشار.
ين شركة حديد عز وأسمنت بورتلاند والملاحات للقضاء على التلوث الناتج الذي يسبب خطورة على المواطنين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s