عقب تفجيرات القاهرة.. هل الاسكندرية معرضة لحوادث مشابهة ؟

انفجار ليلة الأمس هز القاهرة من شرقها إلى غربها وأصاب الموانين بالهلع بالإضافة لما نتج عنه من ضحايا، مما  جعل المواطن السكندري يتساءل أين الأمن؟ وكيف يمكن الاطمئنان إلى عدم حدوث أمر مشابه في الاسكندرية، وهل إصابة العاصمة والتي من المفترض أنها تتمتع بأمن عال يمكن أن يصيب الاسكندرية وابنائها.

تلك التساؤلات إجابتها مخيفة خاصة مع ما شهدته  الإسكندرية من  انفجارات خلال السنة الماضية جعلتها تأتي في مقدمة المحافظات “اصحاب الانفجارات”،  لتجعل المواطن يتساءل حول هل ستكرر الأمر هنا ومن سيصبح الضحية المقبلة لانعدام الامن، ومتى ستنتهي تلك المأساة .

وتعد أبرز الحوادث  التي تشير إلى إمكانية تكرار الأمر بالاسكندرية هي :

في 29 نوفبر 2014، قامت اجهزة الامن بإخلاء محكمة الدخيلة احترازيا، عقب حدوث انفجار في محكمة الجنايات بالإسكندرية، لم يسفر عن أي إصابات.

أمن

Police officers inspect near the site of a series of explosions in front of Cairo University April 2, 2014. The series of explosions outside Cairo University killed two people on Wednesday, including a police brigadier-general, security officials said, in what appeared to be the latest militant attack in a fast-growing insurgency.  REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

وفي مستهل العام الحالي وقع انفجارين في منطقتين متفرقتين، الأول في كول امني ب 45 منطقة العصافرة ، أدى لتدمير مدرعة ، والثاني بجانب شرطة سانستفانو ونشر الخبر على موقع التواصل الاجتماعي حيث تبنته ما اسمت نفسها بالمقاومة الشعبية.

مم

وأمام نادي القضاة في بوكلى، انفجرت قنبلة بدائيّة الصنع، شهر فبراير الماضي، وبسبب قرب المكان من شوارع حيوية مثل أبو قير ، يتسبب أي إجراء أمني في شلل كامل للمحافظة.

بوكلى

وفي اليوم الخامس من نفس الشهر انفجرت عبوة بدائية الصنع بحديقة الخالدين بمحيط ميدان القائد إبراهيم، لم يعلن الأمن عن وجود أي اصابات، وكلنها تسبب في فرض كردون أمني بالمنطقة.

خالدين

الانفجارات في الإسكندرية لا تأتي فرادى، هكذا أصبحت طبيعتها ، ففي 8-مارس 2015، حدث انفجار في كارفور فرع السيوف، راح ضحيته شاب  ثلاثيني، لم يمر ساعات حتى عقبه انفجار بالقرب من قسم محرم بيك، أغلقت منطقة محرم بيك على أثره.

كارفور ومحرمككك

يوم 9 مارس 2015 ، اخلت قوات الامن مدرسة منطقة الحضرة عقب إنفجار قنبلة زرعت أمام فرع شركة إتصالات مصر، ووايقاف مفعول قنبلة أخرى في نفس المحيط، ونتج عن الإنفجار تحظم الواجه الزجاجية للمقر بالكامل، فيا لم يسفر الإنفجار عن إصابات . 

لاا

وتنتقل الانفجار ات للجهة الاخرى من المدينة ، فوقع انفجار أمام بنك “بيريوس” بمنطقة المندرة، وتسبب في تلفيات كبيرة داخل البنك، بالتزامن مع انفجار قنبلة بالقرب من نقطة شرطة الشاطبي ومعارض سيراميك كليوباترا بشارع سوتر بمنطقة الشاطبي شرق الإسكندرية في 13 مارس من العام الحالي.

بيريوس

وبمحيط المسرح الرومانى يوم 30 مارس 2015، انفجرت عبوة ناسفة ، أصيب على اثرها عقيد وأمين شرطة من الحماية المدنية .

للللل

تلك الحوادث خلال عام واحد تجعل المواطنين يتسائلون عن وعود الأمن الأمان، ومتى سيرى المواطن تلك الوعود حقيقة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s