الطعام الملوث يحاصر السكندريين.. والحكومة تتقاعس عن حماية المستهلك

563

أثارت أنباء ضبط كميات كبيرة من أسماك ”البقرة” السامة في سوق العطارين والمحظور صيدها وتداولها، العديد من التساؤلات عن مدى صحة الأغذية التي يتناولها السكندريين وحجم التلوث الغذائي المحيط بهم، وسط غياب الاجراءات الحكومية الحاسمة والحازمة لمنع تكرار هذه الوقائع التي باتت تحدث بشكل شبه يومي .

فمؤخرا تم ضبط 26 طن أطعمة فاسدة بالأسواق، وتم وإعدام الكميات المضبوطة قبل تسريبها إلى الأسواق وبيعها للمواطنين أو فى السوق السوداء بأسعار مخفضة.

وخلال اسبوع واحد، تم التحفظ على  5855 كيلو جرام أطعمة فاسدة باسواق الاسكندرية، وتم إعدام 84 كيلوجرام من المشروبات المحظورة، و8 كيلوجرام مخبوزات، بالاضافة الى التحفظ على 8580 كيلو  جرام مربى غير مطابقة للمواصفات.

اللحوم الفاسدة تحاصر المستهلك

ووقائع ضبط اللحوم الفاسدة فلا حصر لها، وعلى رأسها  ضبط منفذ لبيع اللحوم بشارع نصر الدين بحي الجمرك، وتبين عدم وجود أختام على اللحوم و كانت مجهولة المصدر وتم مصادرتها اللحوم، بعدما تبين أنها لا تصلح للاستهلاك الآدمى .

وفي  منطقة الدخيلة قام صاحب محل “بسطرمة” بطرح كميات من منتجات المصنع في الأسواق غير مطابقة للمواصفات وضارة بالصحة، وعثر بالمصنع علي نصف طن من مصنعات اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وضبط كميات من ملح السياحات والألوان الصناعية.

وفي منطقة العطارين والمنتزه وباب شرق  تم ضبطت خمسة محال جزارة، تقوم بطرح كميات من اللحوم المجمدة علي أنها لحوم بلدية وتبين أنها ضارة بالصحة.

مطاعم تبيع الموت للمواطنين

محلات الأطعمة الشهيرة تشاركت هي الاخرى في تقديم الأطعمة الملوثة، والتي كان أبرزها مؤخرا، الصور التي انتشرت عبر “الفيس بوك” لمطعم “أبو كمال” حيث اختلطت “الصراصير” بوجبة معكرونة، وما أثار غضب رواده أن صاحب المطعم لم يقدم اعتذارا لزبائنه، وهو ما دفع البعض للقول بأن رد فعله هذا دليل على ثقته أمه بمنأى من المحاسبة .

ولم تكن محلات المأكولات الشهيرة بالأسكندرية ببعيدة عن المشهد، حيث تم ضبط  120 كيلو لحوم مستوردة مقطعة ومحلولة بسلسلة مطاعم “الريف الدمشقي”  في مخزن تجهيز مأكولات غير مرخص بمنطقة العصافرة ، وتبين أنها لحوم مستوردة وغير صالحة .

“كبدة فهمي” وهو مطعم بيع الكبدة المعروف، هو الاخر ضبطت لديه سلع غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمى، و120 كيلو كبدة مستوردة، و200 كيلو زيت طعام غير صالحان للاستهلاك الآدمى، دون بيانات تجارية، تم استخدامهما فى تجهيز المأكولات بالمطعم.

عثر ايضا على 20 كجم من اللحوم ومصنعات ” كبدة – مفروم – سجق – دجاج ” بها تغير فى الخواص الطبيعية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، في أحدى المطاعم الشهيرة بالمنشية، بقصد استخدامها فى إعداد الوجبات بالمطعم .

كما تم 360 كجم من اللحوم الفاسدة، وحيازة لحوم مفرومة وبلدية  مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي  بإحدي  المطاعم الشهيرة بمنطلة سيدي جابر، حيث  ضبط ” 300 ” كجم لحوم مفرومة بدون بيانات، و” 60 ” كجم لحوم بلدية ودهون، بها تغير في الخواص الطبيعية.

سلسلة سوبر ماركت “فتح الله” الأشهر في الاسكندرية، فرع العامرية، وضبط بداخله 750 كيلو جرام مخلالات بدون بيانات تجارية، ومجهولة المصدر.

كما تم ضبط مصنعاً للمكرونة ينتج كميات كبيرة غير مطابقة للمواصفات، فضلا عن ضبط مصنعاً بداخله 39 جوالا من مرتجعات المكرونة خالية من أيه بيانات، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s