بعد ارتفاع أسعار الكهرباء.. مواطنون: الحكومة بتسرقنا والدعم هيتلغي

;ivfhكهربااحالة من الغضب الإستياء الشديد سيطرت على  أهالي محافظة الإسكندرية نتيجة الزيادة الكبيرة في أسعار فاتورة الكهرباء بشكل مفاجئ خلال شهر اغسطس، خاصة أنهم لم يلتقطوا أنفاسهم من موجة الغلاء التي طالت أسعار المواد الغذائية والبنزين، والملابس، والمواصلات .

وتتضمن التعريفة الجديدة التى أقرتها الحكومة مؤخراً  زيادة أسعار مجموعة من الشرائح التجارية على الفئات الأكثر استهلاكاً بنحو 1.8 مليار جنيه، خلال العام المالي الجارى، بدعوى تخفيف الأعباء على محدودى الدخل، وعدم تحميلهم أعباء تطبيق برنامج ترشيد الطاقة، ألا أن الزيادة قد طالت المواطن البسيط أيضا .

وانتاب المواطنون حالة من الخوف من أرتفاع أسعار المواد الغذائية، نتيجة أرتفاع أسعار الكهرباء، لأعتماد   لأن ارتفاع أسعار الطاقة وومدخلات الإنتاج يؤثر تأثير مباشراً على أسعار المنتج النهائى.

واتهم المواطنون الحكومة بسرقة أموال الشعب  عن طريق رفع  الاسعار  لتنفيذ خطة إلغاء الدعم في السنوات القادمة.

نبيل لوقا، اتهم الحكومة باتت تسرق أموال الشعب في جميع المجالات، وليس في الكهرباء فقط فقال:” البلد كلها حرامية عمرنا ماهنتقدم كله بيسرق كله الجزار حرامى السوبر ماركت حرامى المدارس حرامية التاكسي حرامى الافران حرامية الدراى كلين حرامية السماكين حرامية الشواطىء حرامية الكافيهات حرامية “.

HHHHHHHHHHH

وقالت أسماء أبراهيم :” حاجه نيله النور جايلي 180 جنيه ايه الهم ده احنا كنا نقصين اومال لو شغلت التكيف هيجيلي كام بقي ”

.YYYY

وطالبت أيمي النجار، بمعرفة السبب وراء هذه الزيادة الغير مبررة فكتبت قائلة :” انا شهر 4و5و6 مابين10جنيه 18 اما الشهر دة 130جنيه، عاوزة اعرف ايه السبب؟ ” .

UUUUUUU

إلغاء الدعم

وطالب المواطنون بمعرفة الجوانب التي يتم فيها توجيه الدعم، والذي أدعت الحكومة أنها ستوجهه في مكانه الصحيح، بينما ما يراه المواطنون هو الغلاء فقط، دون أي تحسن ملموس وحقيقي .

فقال خالد محمد:” قالو هيوجهو الدعم فى مكانه الصحيح قولنا ماشى غلو البنزين والكهرباء قلنا نستحمل انا عايز اعرف بقا فين الدعم بيروح فين “.

IIIIIII

وتنبأ أخرون بأن الغلاء الحالي ما هو الا تمهيد وتخطيط مسبق، من أجل الغاء الدعم نهائيا خلال السنوات القادمة، وأن ما يحدث الأن هو مجرد خطوات على طريق الالغاء الكلي .

فقال محمد حسن:” خلاصة الموضوع انه سيتم الغاء الدعم تدريجيا على خمس سنوات وطالما الناس بتهلل للى كاويها يشربوا وبدون شكوى “.

وطالبت شيمو الشناوي، بالامتناع عن دفع الفاتورة لشركة الكهرباء، قبل الاستفهام هم سبب الزيادة من الشركة نفسها قائلة: ” المفروض متدفعش الا اما تفهم، روح الشركة” .

ومما يزيد من تفاقم ازمة ارتفاع أسعار الكهرباء، فمشكلة انقطاعها بالساعات عن سكان العديد من المناطق، زاد من حدة احتقان المواطنين .

وأكد  المواطنون أن الخدمة المقدمة من شركة الكهرباء وإنقطاع الكهرباء المتكرر بدعوى تخفيف لا تتناسب مع الفواتير الكبيرة المطالبين بدفعها.

سكان منطقة سيدي بشر هم ضحية دائمة لانقطاع الكهرباء المستمر، والذي يؤدي الى الشلل التام في الانشطة الحياتية اليومية .

فقال أحمد سمير، محاسب، ” والله الواحد مش عارف يقول ايه النور بيقطع علينا كل شوية، وييجو أخر الشهر بفاتورة كبيرة قال يعني الخدمة زي الفل ” .

وقالت بدرية السيد، ربة منزل، ” كل اللي بنعمله أننا ندفع وبس، أما النور اللي بيقطع ده ومبهدلنا ده فمحدش بيسأل فينا، وبيعملوا لنا ودن من طين وودن من عجين” .

.كهرباتأثير غلاء الكهرباء على الاسعار 

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية قد حذر في وقتٍ  سابق من تأثير ارتفاع اسعار الكهرباء على الاسعار بشكل عام حيث قال يحيى زنانيري ـ  نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة ـ في تصريح له  أن تلك الزيادات ستؤدي لهجرة رؤوس الأموال إلى الخارج نتيجة لكثرة الاعباء المالية والضريبية التي تتحملها المصانع.

وأشار الدكتور عادل عبد المقصود رئيس الشعبة العامة للصيادلة ـ في تصريح له نقلا عن جريدة الوطن أن القطاع الصيدلي أحد أبرز القطاعات المتضررة من رفع الأسعار، المقترن بارتفاع أسعار الدواء، ومصروفات التشغيل مع ثبات هامش الربح للصيدلي، الذي لم يتحرك منذ أكثر من 20 عاما.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s