“الباعة الجائلين” و”التكاتك”يخنقان الشوارع الرئيسية بالإسكندرية

تنزيلكتبت ـ سها محمد

“انتشار التكاتك” و”الباعة الجائلين”، ظاهرة خطيرة تؤرق المجتمع المصري بأكمله وتأكل الشارع المصري شيئا فشيئا، مما أدي إلي حدوث اختناقات مرورية  في معظم الميادين الهامة والشوارع الرئيسية والمناطق السكنية المأهولة بالسكان بمدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى الفوضى العارمة في الطرق، مما جعلت الكثيرين يضيقون ذرعا بها، ويطالبون بإيجاد حل حقيقي لها .

المعهد الديني ينفجر بالازدحام

شارع “المعهد الديني” بالعصافرة، والذي يعد من أهم شوارع شرق المدينة، والذي يربط منطقة المندرة قبلي بالعصافرة بمختلف شوارع المنتزة، أصاب الأحباط ساكنيه من جدوى شكواهم المتكررة من الازدحام الشديد الذي أصاب الشارع بسبب الباعة الجائلين الذين سيطروا على الشارع بأكمله، بالإضافة إلى التكاتك .

الباعة الجائلين هم سبب الأزمة المرورية الحقيقية في هذا الشارع بعدما احتل المئات من البلطجية  أرصفة الشارع، وقاموا ببناء  أكشاك خشبية بها،  حتى أصبحت بعض جوانب الشارع مواقف سيارات عشوائية تشتعل بالمشاجرات اليومية.

وأدى الاستمرار في إنشاء الأكشاك بالقوة والبلطجة، الى الفوضى العارمة بالشارع، مما يتسبب في إعاقة حركة المشاة، أو المواصلات ، وليس هذا فحسب، بل يشكل الباعة الجائلين خطرا حقيقيا على سلامة أهالي المنطقة، حيث أصبحوا عائقا خطرا يمنع دخول سيارة الإسعاف او المطافئ  فى حالة نشوب حريق بالشارع .

أما التكاتك  تشاركت في ازدحام الطريق، حيث لا تراخيص تقنن عملها، والقيادة العشوائية للعاملين عليها، بالإضافة إلى الحوداث العديدة التي تتسب فيها، وإعاقتها لحركة السيارات الأخرى .

KLL

سائقي التاكسي يهربون من شارع “وينجت” بسبب “التكاتك

“التكاتك بشارع وينجت”، هي الاخرى أصبحت كابوسا يعيق الحركة بذلك الشارع الحيوي، الذي يمتد من نادي القضاة حتى منطقة حجر النواتية، وقد تتعطل الحركة به لأكثر من نصف ساعة، مع أن الوقت المستغرق من أول الشارع حتى نهايته لا يتجاوز بضعة دقائق .

محمود فرج- سائق تاكسي- أكد  أنه بات يرفض توصيل الزبائن القادمين الى شارع “وينجت”، بسبب “التكاتك” التي تسببت في ازدحام الطريق، وتعطيله لأوقات طويلة، بخلاف سلاسة هذا الشارع المعهوده سابقا قبل فوضى التكاتك .

خالد محيي، من سكان مشارع، ألقى باللوم على المسئولين،  مؤكدا أنهم بمقدورهم تنظيم المرور بالشارع، والقضاء على فوضى التكاتك، بتقنينها وفرض عقوبات على من يسيرون بعكس الاتجاه والذي تسبب في حوادث متعددة هناك .

“التكاتك” و”الباعة الجائلين” يحتلان شوارع باكوس

لم يكن الحال في منطقة باكوس الشعبية، أفضل من سابقيها فالباعة الجائلين هناك أصبحوا مسيطرون على ثلاثة أرباع الشارع الرئيسي، ولا مكان سوى لمرور سيارة واحدة فقط بصعوبة بالغة، بينما عرض الشارع يتسع لمرور ثلاث سيارات .

وأشتكى المواطنون هناك من الازدحام المروري الذي يتشارك فيه التكاتك، والباعة المتجولين وبجانبهم القمامة، مؤكدين أن حملات إزالة إشغالات الطريق يأتون لمدة ساعة فقط ثم يعود الحال على ما هو عليه .

وقال مصطفى السيد، صاحب محل، أن  التكاتك لا رقيب عليها، وتتسبب في الزحام الرهيب، فبخلاف إشغالات البائعين، فهم شكلوا عائقا واختناقا لحركة المرور اليومية، بالإضافة إلى الشجارات اليومية التي يتسببون فيها.

مسكنات حكومية

وفيما يمكن اعتباره “مسكنات حكومية”، لإسكات المواطنين وتهدئة شكواهم، كثيرا ما شنت المحافظة حملات إزالة الإشغالات البائعين الجائلين للطرق العامة، يمكن وصفها “بالمؤقتة”، لأنها لا تبنى على أساس خطة حقيقية ومحكمة، للتخلص النهائي من ازدحام الطرق بسببهم، ما يؤدي إلي عودتهم  مرة أخرى كما السابق وأكثر .

فمسئولى المحافظة لا يزالون يعيشون فى واد آخر بعيدين كل البعد عن احتياجات الشارع ولعل خير دليل على ذلك تكرار وقوع الحوادث بسبب حالة الفوضى واللاوعى من جانب الباعة الجائلين الذين يفترشون الشوارع  ويعرضون بضاعتهم ويعرقلون حركة المارة من المواطنين وسط تجاهل شديد من المسئولين الذين لا يرقبون فى رعيتهم إلا ولا ذمة .

فسوق المعهد الديني تمت إزالته أكثر من ثلاثة مرات، وفي كل مرة يعود البائعين وبشكل أسوء من سابقه، بل وأصبحت لهم مخازن أيضا .

تكاتك شارع وينجت شنت حملات لضبط “التكاتك” الغير مصرح لها بالسير داخل المدينة، لكن دو جدوى فلا يزال الحال كما هو دون حلول حقيقية .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s