ضياع الأمل الأخير..عزوف الناخبين والرشاوي  سيد الموقف بالإسكندرية ضياع الأمل.. اللجان الإنتخابية بالإسكندرية خاوية.. والرشاوي والدعاية المخالفة سيد الموقف

A woman casts her vote during the first day of the parliamentary run-off elections in Cairo December 5, 2011. Egyptians voted on Monday in run-off contests for parliamentary seats, with the Muslim Brotherhood's party trying to extend its lead over hardline Islamists and liberal parties in a political landscape redrawn by the overthrow of Hosni Mubarak. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS ELECTIONS TPX IMAGES OF THE DAY)

لليوم الثاني على التوالي ، شهدت عملية الإقتراع في الانتخابات البرلمانية بمحافظة الإسكندرية ،إقبال ضعيفا من الناخبين على الإدلاء بأصواتهم، بعد عزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات، وظهرت معظم اللجان خاوية تبحث عن ناخب.
“الرشاوي الانتخابية،  وتوجيه الناخبين، والدعاية أمام اللجان” سيد الموقف  كمحاولة للتأثير علي المواطنين للخروج للانتخاب في الساعات قبل غلق باب التصويت.
“المواصلات مجانية من  9-1 بتوجيهات من “المسيري” تيسيرا على الناخبين”      
كمحاولة من المحافظة لتشجيع الناخبين على الخروج أصدر هانى المسيرى، محافظ الإسكندرية، تعليمات إلى هيئة النقل العام، بأن تكون المواصلات مجانا من 1 ظهرا حتى 9 مساء تيسيرا على الناخبين، ودعم مشاركتهم في العملية الانتخابية، ولانجاح الاستحقاق الانتخابي .
وناشدت محافظة الاسكندرية، في بيان رسمي لها، جميع العاملين بالمديريات و الاحياء والقطاعات المختلفة بالتوجه الي صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم.
“سيارات لتشجيع الناخبين من “الشباب والرياضة”
نظمت مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، حملة بالسيارات من مراكز الشباب والأندية لحث االمواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في اللجان .
وجابت السيارات شوارع المحافظة ورددت نداءات بمكبرات الصوت “اليوم الأمل الأخير ، انزل وشارك” ، “صوتك أمانة” “مصر بتناديك انزل من أجل إنقاذ الوطن”، “مصر تمر بمرحلة فارقة يجب المشاركة هذا واجب وطني” .
“ضعف الاقبال بعدة لجان”
لم تفلح هذه المحاولات في تغير موقف المواطنين الرافض للمشاركة،  حيث شهدت مجمع مدارس الرأس السوداء بشرق الاسكندرية، إقبال ضعيفا وشبه منعدم، بالرغم من أن هذه اللجنة تعد واحدة من اكبر تجمعات الناخبين في انتخابات برلمان 2012 .

كما غاب الناخبين  عن لجان مدرسة محمد كريم، ولم يتواجد بمحيط اللجنة عساكر لتأمينها وحماية الناخبين .  أيضا مدرسة على ابن أبي طالب سيدي بشر كانت “فارغة”، وأيضا مدرسة الفاروق بنات كانت لجانها خاوية من الناخبين .
“لجنة معهد البحوث” والتي تعد اكبر اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة، لم يحضر بها أحد، كذلك تم رصد ضعف الناخبين بلجان التدريب المهني بالساعة، وأيضا مدرسة الورديان الاعدادية “لم يحضراحد” .

الحال نفسه ينطبق على  مدرسة عبد السلام عبد الغفار، ومدرسة عبد الخالق حسونة “بالمنتزة” شهدتا عزوفا للناخبين بشكل ملحوظ .
وغاب عساكر الحراسة والتنظيم عن مدرسة الكويت الثانوية، وظلت بلا تأمين وسط غياب الناخبين، وأيضا مدرسة محمد نجيب بالهانوفيل كانت خالية من الناخبين .
وتم رصد ضعف اقبال الناخبين على لجان مدرسة عبد الحليم ابو غزالة، ولجنة نقطة فيصل بالمنتزة، وأيضا مدرسة المندره القبلية . وقامت قوات الامن  بوضع اخشاب امام مدرسة رشاد عثمان بالورديان لمنع التصوير او المرور،  وأيضا وضع الأمن حواجز أمام مدرسة الدخيلة لمنع تصوير اللجان وهى فارغة من الناخبين  .
“اقبال متوسط في بعض اللجان”
أقبل الناخبين على لجان مدرسة الشيماء بالعصافرة قبلي مع منتصف اليوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات .
وفي لجان مدرسة “عاطف السادات”، تجمع الناخبين أمام الدائرة انتظارا لدورهم؛ للمشاركة في الاقتراع، كما توافد الناخبين على لجان منطقة الطابية بالمنتزة .

شهدت مدرسة الحرمين بالمنتزة ثان، إقبالًا متوسطا من الناخبين على لجانهم الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من الانتخابات .
“مرشحان بنفس الرمز الانتخابي”
وشهدت عملية الإقتراع مهزلة لم تحدث من قبل في ايه انتخابات برلمانية مرت في السابق، حيث حررت حنان الطحان، مرشحة حزب الغد بدائرة كرموز، محضرا طالبت فيه بإيقاف الانتخابات البرلمانية بعد إكتشاف مندوبيها باللجان حصول المرشح حسام مصباح على نفس الرمز وهو الفراولة، على رغم من أن رمزه هو عنقود العنب في الكشوف النهائية للجنة العليا للانتخابات، وذلك منذ بدء التصويت أمس الأحد .
وأضافت أن لجنة الانتخابات رفضت إيقاف الانتخابات، رغم تقدمها بشكوي بالواقعة، مشيرة إلى أن رئيس اللجنة أكد لها أن هذا الأمر من اختصاص اللجنة العليا للأنتخابات، وأن ما حدث يبطل العملية الانتخابية برمتها .
  “رشاوى انتخابية ونقل الناخبين”
تم رصد  منذ اليوم الأول لعملية الإقتراع   توزيع رشاوى انتخابية على الناخبين، لصالح المرشح عباس فرحات التركى “بعزبة محسن”، وتوفير وسائل نقل جماعى للناخبين الى مقر المرشح.   وأيضا رصدت سيارات نقل جماعى للناخبين، واجبارهم على اختيار فلول الحزب الوطنى بغرب الاسكندرية .

وشوهد  تجاوزات بالجملة لصالح حزب النور  بالناصرية القديمة بجوار اللجان الانتخابية، وسيارات لنقل المصوتين . والقت قوات الشرطة العسكرية القبض على مندوبي حزب النور من امام لجنة بمدرسة متولي ابو مصطفي بالعوايد، بعد ضبط رشاوي انتخابية من المندوبين للناخبين .
فى دائرة اللبان مينا البصل لجأ المرشح اشرف رشاد عثمان لدفع 100 جنيه كرشوة انتخابية لكل مواطن يصوت له، وذلك بعد عزوف الناخبين عن المشاركة .

كما تم رصد رشاوى انتخابية ونقل جماعى وكسر الصمت الانتخابى بخيمة “رزق راغب ضيف الله” بجوار لجنة مدرسة يوسف ادريس بالناصرية القديمة بالعامرية المرشح عفيفى كامل دفع رشاوى انتخابية وقدم صندوق جوافه لكل ناخب، و احضر سيارات للنقل الجماعى للناخبين .
وأيضا وزع المرشح عمر جمال الغنيمى رشاوى انتخابية، و احضر سيارات نقل جماعى للناخبين . ورصتد سيارات نقل جماعى تابعة للمرشح محمد الكورانى، ةأيضا نقل جماعى للناخبين من امام مجمع السلخانة بالمكس .
المرشح هانى عدلى اسماعيل وزع رشاوى على الناخبين، و احضر سيارات للنقل الجماعى للجان .
تقرير رقابي يكشف التجاوزات
رصدت مؤسسة القادة، فى تقريرها الرقابى بإلاسكندرية، مخالفات بمدرسة المنتزه الثانوية بنات بالمنتزه والتى فتحت أبوابها الساعة 10 صباحًا، كما رصدت حافلات تنقل المواطنين للجان للتصويت لصالح المرشح أحمد أشرف سردينة.
كما رصدت المؤسسة نشوب مشادة أمام لجنة مدرسة عطية الزهيرى بالعصافرة قبلى، بين أنصار حزب النور ومستقلى حافلات كانت تنقل الناخبين . كما أجل قاض بمدرسة الأنفوشى الثانوية بنين بالجمرك دخول المندوبين الى اللجان
. كما رفض قاضى بلجنة أميرة السعيد، بالمنتزه ثان، دخول المندوبين لفتح الصناديق . كما رصدت توجيهًا للناخبين لصالح المرشح فواز شاهين، وانعدام التصويت بمدارس رأس التين الإعدادية والثانوية والسادات.
“اتهامات بشراء الأصوات بمينا البصل”
قالت حملة المرشح معتز الشناوي، عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بدائرة مينا البصل، أنها رصدت عدة حالات شراء الأصوات بالدائرة، وأنها كانت تتم بشكل علني أمام الجميع، ورصدت جود مندوبي المرشحين داخل حرم اللجان الانتخابية يحملون الدعاية دون عقاب أيضا “.
“استغلال الأطفال”
رصدت البعثة الدولية المحلية المتابعة لانتخابات نواب 2015 بالاسكندرية، استغلال بعض مرشحي الأحزاب بدائرة كرموز للأطفال في الدعاية الانتخابية أمام لجنة مدرسة حافظ نجيب، وتكرار انفس الواقعة من مرشح مستقل أخر .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s